المعهد الموريتاني لبحوث المحيطات و الصيد

(222) 45 74 51 24
imrop@imrop.mr

الحملة العلمية القاعية على متن سفينة أبحاث المحيطات “العوام”

الحملة العلمية القاعية على متن سفينة أبحاث المحيطات “العوام”

في إطار متابعته المنتظمة للموارد البحرية الحية في المنطقة الاقتصادية الخالصة لموريتانيا، نفذ المعهد من 20 إلى 29 مارس 2021 الجزء الأول من الحملة العلمية لمتابعة الأنواع القاعية في الموسم البارد من السنة على متن سفينة ابحاث المحيطات “العوام” .

تم خلال الجزء الأول من هذه الحملة القيام ب 40 محطة صيد تبعا لمخطط أخذ عينات عشوائي يأخذ في الحسبان مساحة المنطقتين الوسطى والجنوبية، وذلك في أعماق تتراوح ما بين 10 إلى 540 مترا.

في المحصلة؛ تم التعرف على 187 نوعا بحريا، وقد كانت الأنواع الأكثر وفرة هي: الغزيلة الحمراء (Pagellus bellottii)، قناديل البحر، سلطان إبراهيم (Pseudupeneus prayensis)، هذه الأنواع الثلاثة تم العثور عليها في 25 محطة صيد، كم تمت ملاحظة حضور كبير(غير اعتيادي في هذه الفترة من السنة) لقناديل البحر،  خصوصا في المنطقة الجنوبية (تم العثور على القناديل البحرية في 17 محطة صيد من أصل 20).

تراوح مردود الأنواع البحرية في هذا الجزء الأول من الحملة من 36 إلى 1583 كلغ لكل 30 دقيقة من الجر بالشبكة.

تم العثور على الأخطبوط في 16 محطة صيد ووصل متوسط مردوده إلى 4.55 كلغ لكل 30 دقيقة من الجر.

كما نشير إلى أن متوسط مردود الأخطبوط كان أهم في طبقات العمق التي تتراوح بين 80 إلى 200 مترا ووصلت نسبة الأفراد الصغيرة من الأخطبوط (أقل من 500 غرام) إلى 26% مع نسبة أكبر في المنطقة الوسطى (36%) منها في المنطقة الجنوبية (11%).

أثناء هذا الجزء الأول من الحملة أيضا تم أخذ المعطيات الهيرولوجية التالية : درجة الحرارة، الملوحة، التوصيل، درجة الحموضة، الأكسجين المذاب، كما تم أخذ عينات من بيوض ويرقات الأسماك عن طريف شبكة خاصة بالعوالق البحرية.